ما هو اختبار السيو SEO في تحسين محركات البحث ؟

أختبار السيو seo


 إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان إجراء تغيير على موقع الويب الخاص بك سيؤثر إيجابًا أو سلبًا على مُحسنات محركات البحث ، فقد يكون إجراء اختبار تحسين محركات البحث هو الحل.

 لماذا يجب عليك إجراء اختبارات تحسين محركات البحث (SEO)
 أنواع اختبارات تحسين محركات البحث
 إذا كان اختبار تحسين محركات البحث مناسبًا لك

 اختبار تحسين محركات البحث (SEO) هو عملية إجراء تغييرات على موقع الويب الخاص بك وقياس التأثير على حركة البحث العضوية أو التصنيف.

 لماذا يجب عليك إجراء اختبارات تحسين محركات البحث؟

 فيما يلي أربع فوائد لإجراء اختبارات تحسين محركات البحث:

 1. انظر ما يصلح لموقع الويب الخاص بك

 بصرف النظر عن عوامل التصنيف المعروفة ، هناك الكثير من سيناريوهات "الأمر حسب" في تحسين محركات البحث. 


 لمجرد أن شخصًا ما رأى تأثيرًا إيجابيًا بعد إجراء التغيير لا يعني أن الأمور ستسير على نفس النحو بالنسبة لك ، من الأفضل اختباره على موقع الويب الخاص بك.


 2. تبرير تخصيص الموارد

 يمكن أن يؤدي طرح تغييرات تحسين محركات البحث على الكثير من الوقت والموارد ، إذا لم يكن لهذا التغيير التأثير المطلوب ، فهو إهدار للطاقة.

 

 يخبرك الاختبار ما إذا كان من المحتمل أن يكون لشيء ما تأثير إيجابي في وقت أقل باستخدام موارد أقل.


 3. كن مدفوعًا بالبيانات ، وليس مدفوعًا بالرأي

 لكل شخص رأي بشأن ما يعمل وما لا يعمل في تحسين محركات البحث.  غالبًا ما تكون أسرع طريقة لتسوية النزاعات هي اختبارها.


  يفشل في القيام بذلك ، ويميل الشخص صاحب الصوت الأعلى إلى إملاء الاتجاه - وهو ليس دائمًا للأفضل.


 4. تأكد من أن التغييرات لن تأتي بنتائج عكسية

 إذا كان هناك شيء واحد أسوأ من إنفاق الوقت والجهد في طرح تغيير تحسين محركات البحث الذي لا يؤثر على تحسين محركات البحث .


 فهو يفعل الشيء نفسه لشيء يؤثر سلبًا على تحسين محركات البحث ،  من خلال إجراء اختبار تحسين محركات البحث .


 يمكنك قصر أي نتيجة سلبية على مجموعة فرعية صغيرة من الصفحات.


 ما أنواع اختبارات تحسين محركات البحث الموجودة؟


 هناك ثلاثة أنواع رئيسية من اختبارات تحسين محركات البحث (SEO).

 1. الاختبار التسلسلي لتحسين محركات البحث (غير مستحسن)


 الاختبار التسلسلي هو المكان الذي تقوم فيه بتغيير جميع الصفحات على موقع الويب الخاص بك مرة واحدة ومراقبة النتيجة.  لا نوصي بهذا لثلاثة أسباب:


  •  إذا كان التغيير يؤثر سلبًا على مُحسّنات محرّكات البحث ، فسيؤثر على جميع صفحاتك - وليس القليل منها فقط.


  •  عادةً ما يستغرق إجراء تغيير على مستوى الموقع وقتًا أطول ويستغرق وقتًا أطول إذا كان عليك التراجع عنه.


  •  لا يأخذ في الحسبان الموسمية أو المتغيرات الخارجة عن سيطرتك.

 2. الاختبار المستند إلى الوقت لتحسين محركات البحث (غير مستحسن)

 الاختبار المستند إلى الوقت هو المكان الذي تقوم فيه بإجراء تغيير على صفحة واحدة ومعرفة كيفية أدائها.  


لا نوصي بهذا النوع من اختبار تحسين محركات البحث لأنه من غير الحكمة افتراض العلاقة السببية بحجم عينة واحد.


 3. اختبار SEO A / B

 اختبار A / B (أو اختبار الانقسام) هو المكان الذي تقوم فيه بتغيير بعض الصفحات دون غيرها. 


 ثم تقوم بمقارنة أداء الصفحات التي تم تغييرها مقابل الصفحات التي لم تتغير تُعرف مجموعة الصفحات غير المتغيرة بمجموعة التحكم الخاصة بك .


 وتُعرف مجموعة الصفحات التي تم تغييرها باسم مجموعة المتغيرات ، نوصي بهذا النوع من اختبار تحسين محركات البحث للأسباب التالية:


  •  إذا كان التغيير يؤثر سلبًا على تحسين محركات البحث ، فإنه يؤثر فقط على مجموعة فرعية صغيرة من الصفحات.

  •  إنها ليست مضيعة للوقت مثل الاختبار التسلسلي لأن عليك فقط إجراء تغييرات على مجموعة فرعية صغيرة من الصفحات.

  •  يساعد في حساب الموسمية والمتغيرات الخارجة عن سيطرتك لأن هذه الأشياء تؤثر على مجموعتي الصفحات.

 هل اختبار SEO مناسب؟

 ربما لا يكون اختبار تحسين محركات البحث مناسبًا لك ما لم يحصل موقع الويب الخاص بك على قدر كبير من الزيارات العضوية.

   نتحدث عن عشرات أو مئات الآلاف من الزيارات العضوية شهريًا هناك سببان لهذا:

  •  هناك طرق أفضل لقضاء وقتك إذا لم يحصل موقع الويب الخاص بك على عدد كبير من الزيارات ، فلن يؤدي اختبار تحسين محركات البحث إلى حل هذه المشكلة.
  بدلاً من ذلك ، ركز على إنشاء المزيد من المحتوى الذي يركز على البحث ، وبناء المزيد من الروابط الخلفية ، والتقنيات الأخرى المعروفة لتحسين مُحسّنات محرّكات البحث.

  •  ستكون النتائج غير ذات دلالة إحصائية إذا طلبت من ثلاثة أشخاص تسمية فرقتهم المفضلة ، وقالوا جميعًا BTS ، فلن تفترض أن الآخرين شعروا بنفس الشيء. 

 ربما صادفت للتو بعض معجبي BTS المتعصبين.  ومع ذلك ، إذا سألت 10000 شخص ، وقالوا جميعًا BTS ، فسيكون من العدل أن نفترض أن معظم الناس معجبون.  

إنها نفس القصة مع اختبار تحسين محركات البحث.  ليس من الحكمة افتراض العلاقة السببية بين التغيير والنتيجة المرصودة بدون عينة كبيرة.

 إذا كان موقع الويب الخاص بك يحصل على عدد كبير من الزيارات ، فإن تحسين التصنيف أو زيادة حركة المرور بنسبة صغيرة يمكن أن يؤثر بشكل كبير على عملك - وهذا هو المكان الذي يكون فيه اختبار تحسين محركات البحث أمرًا منطقيًا.

 كيفية إجراء اختبار تحسين محركات البحث ؟

 اتبع هذه الخطوات السبع لبدء اختبار تحسين محركات البحث:

 1. تشكيل فرضية

 الفرضية هي توقع.  إنه المكان الذي تقرر فيه ما الذي تريد تغييره وكيف تعتقد أنه سيؤثر على ظهور موقعك على الويب لتحسين محركات البحث.


 إليك معادلة بسيطة لتشكيل الفرضية:

 سيؤدي [التغيير] إلى [تأثير] على [أنواع الصفحات]

 هذا مثال:

 سيؤدي [إضافة أوصاف مختصرة] إلى [تحسن بنسبة 10٪ في حركة المرور العضوية] في [صفحات فئات التجارة الإلكترونية لأثاث الفناء]

 يمكنك أن ترى أننا أوضحنا ما سنقوم بتغييره والنتيجة المقصودة وأنواع الصفحات التي سنستخدمها للاختبار.

 تأكد من اختيار مجموعة من الصفحات التي تشترك كثيرًا عند القيام بذلك - مثل منشورات المدونة أو صفحات فئات التجارة الإلكترونية .

 لتقليل المتغيرات التي يمكن أن تفسد نتائج الاختبار.  يجب أن تكون فرضيتك أيضًا تخمينًا مستنيرًا ، وليس مجرد شيء عشوائي.

 2. اختر صفحاتك

 من أفضل الممارسات إجراء الاختبارات فقط مع الصفحات التي تحصل على قدر معقول من الزيارات العضوية.  

هذا لأنك لن تتعلم الكثير من صفحة تحصل على القليل من الزيارات العضوية أو لا تحصل على الإطلاق.  سيؤدي فقط إلى تحريف نتائج الاختبار الخاصة بك.

 يمكنك العثور على صفحات ذات حركة مرور عضوية مناسبة في Google Analytics:

 انتقل إلى السلوك> محتوى الموقع> الصفحات المقصودة

 تصفية بواسطة حركة المرور العضوية فقط

 تصفية لأنواع الصفحات التي تريد اختبارها (على سبيل المثال ، الصفحات التي تحتوي على / blog / في عنوان URL)

 
 قم بتنزيل النتائج وتنظيفها عند اللزوم.  هذه هي الصفحات التي ستستخدمها للاختبار.

 3. سحب عينة عشوائية

 ستجري اختبار تقسيم AB ، لذلك ستحتاج فقط إلى إجراء تغييرات على مجموعة فرعية عشوائية من الصفحات.  ستشكل الصفحات المتبقية مجموعتك الضابطة.

 إذا كنت تستخدم أداة مخصصة لاختبار تحسين محركات البحث ، فقد تتعامل مع أخذ العينات العشوائي نيابةً عنك.

  ومع ذلك ، إذا كنت تقوم بالأشياء يدويًا ، فإن أسهل طريقة لاختيار عينة عشوائية هي استخدام وظيفة "النطاق العشوائي" في جداول بيانات Google.

  كيفية القيام بذلك:

 أهمية مجموعة البيانات الخاصة بك (عناوين URL ، وما إلى ذلك) في جداول بيانات Google

 قم بتمييز جميع البيانات

 انقر بزر الماوس الأيمن واضغط على "Randomize range"


 يؤدي هذا إلى ترتيب عشوائي لعناوين URL ، مما يعني أنه يمكنك الآن استخدام نسبة مئوية منها من الأعلى كمجموعة متغيرة.

 4. تحديد مدة الاختبار

 قد تكون معرفة المدة التي تستغرقها لإجراء اختبار أمرًا صعبًا ، ولكن الأمر يتطلب في الأساس جمع قدر مناسب من البيانات. 

 يمكن أن يكون هذا في أي مكان من بضعة أيام إلى بضعة أشهر ، يعتمد ذلك على مقدار حركة المرور التي تحصل عليها وعدد الصفحات التي لديك.

 فيما يلي بعض المؤشرات:

 قم بتشغيل الاختبار لفترة كافية حتى يتمكن Google من إعادة الزحف إلى الصفحات في مجموعة المتغيرات الخاصة بك. 

 لا يمكنك أن تنسب أي تقلبات في حركة المرور أو الترتيب إلى تغييراتك ما لم تتم إعادة الزحف إلى الصفحات.

 قم بإجراء الاختبار لفترة كافية للحصول على قدر مناسب من حركة المرور إلى صفحاتك.

  لا تتوصل إلى أي استنتاجات حتى تتلقى صفحاتك عددًا كبيرًا من الزيارات ، حيث من المحتمل أن تكون غير ذات أهمية إحصائية.

 إذا لم تكن متأكدًا من المدة التي تستغرقها ، فإننا نوصي بالبدء بشهر  يمكنك دائمًا ترك الاختبار قيد التشغيل لفترة أطول إذا كنت بحاجة إلى مزيد من البيانات.

 5. قرر كيفية تتبع نتائج الاختبار

 قبل إجراء تغييرات على موقعك ، تحتاج إلى طريقة لتتبع النتائج. 

 أسهل طريقة للقيام بذلك هي استخدام أداة اختبار تحسين محركات البحث.  يتصل بحسابك في Google Search Console ويتتبع النتائج نيابة عنك.

 ولكن يمكنك تتبع النتائج يدويًا إذا كنت تفضل ذلك.

 إذا كنت ترغب في اختبار التغييرات في حركة المرور العضوية ، فاستخدم Google Search Console أو Google Analytics. 

 ما عليك سوى مقارنة متوسط ​​الفروق في عدد الزيارات لكلتا المجموعتين في الفترة التي سبقت إجراء التغييرات وبعدها.

 إذا كنت ترغب في اختبار التغييرات في نسبة النقر إلى الظهور ، فاستخدم Google Search Console وقارن متوسط ​​التغييرات.

 إذا كنت ترغب في تتبع التغييرات في التصنيفات العضوية ، فاستخدم Google Search Console أو أداة تتبع الترتيب مثل Ahrefs 'Rank Tracker. 

 يمكن القول أن الخيار الأخير هو الخيار الأفضل لأنه يمنحك مواقع ترتيب فعلية - وليس مجرد متوسطات.

 لإعداد هذا في متتبع الترتيب في Ahrefs ، أضف وضع علامة على مجموعتين من الكلمات الرئيسية:

 الكلمات الرئيسية لمجموعة التحكم التي تم وضع علامة عليها على أنها "مجموعة التحكم"

 الكلمات الرئيسية لمجموعة متنوعة تم وضع علامة عليها على أنها "متغير"

 يمكنك بعد ذلك مشاهدة متوسط ​​مواضع الترتيب للكلمات الرئيسية في كل مجموعة في تقرير العلامات:


 6. قم بإجراء التغييرات

 لقد حان الوقت أخيرًا لتنفيذ اختبار AB الخاص بك.  فيما يلي بعض المؤشرات للقيام بذلك:

 لا تقم بإجراء تغييرات على الصفحات في المجموعة الضابطة.  إنها تسمى المجموعة الضابطة لسبب.  إنه خط الأساس الذي ستقيم على أساسه تأثير التغيير.

 تغيير متغير واحد فقط ، إذا قمت بتغيير أشياء متعددة ، فستجد صعوبة في معرفة ما إذا كان هذا هو أحد الأشياء أو مجموعة من الأشياء التي أدت إلى النتيجة.

 احتفظ بسجل للتغييرات التي أجريتها وتاريخ إجرائها.

 تأكد من أن لديك طريقة للعودة ستحتاج إلى القيام بذلك إذا أسفر اختبار تحسين محركات البحث عن نتيجة غير حاسمة أو سلبية.

 لا تختبر أشياء لا طائل من ورائها.  إذا كان بإمكانك تنفيذ أفضل ممارسات تحسين محركات البحث بسرعة وسهولة ، فلا تكلف نفسك باختبارها - فقط افعلها.

 7. تحقق من النتائج

 إذا كنت تستخدم أداة اختبار ، فمن المحتمل أن تنتج بعض الرسوم البيانية الرائعة لتحليلها بمجرد انتهاء الاختبار.

 إذا لم يكن الأمر كذلك ، فيمكنك تقييم نتيجة اختبارك يدويًا باستخدام Google Analytics (إذا كنت تختبر التغييرات في حركة المرور)

 أو Google Search Console (إذا كنت تختبر التغييرات في حركة المرور أو التصنيفات أو نسبة النقر إلى الظهور) أو تصنيف  أداة التتبع (إذا كنت تختبر التغييرات في الترتيب).

 إذا كنت تختبر التغييرات في التصنيفات وتم إعداد كل شيء في متتبع الترتيب في Ahrefs ، كما هو موضح في الخطوة الخامسة .

 يمكنك رؤية التغييرات في رؤية الكلمات الرئيسية المتعقبة منذ بدء الاختبار في تقرير العلامات.  فقط اختر الإطار الزمني.

 
 أمثلة على اختبارات تحسين محركات البحث

 يجب على الجميع إجراء اختبارات تحسين محركات البحث (SEO) وفقًا لأهداف تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بهم.  

لكن دعنا نلقي نظرة على بعض الأمثلة على الاختبارات الشائعة لاستكشاف العملية في المنزل.

 1. اختبار تأثير تغييرات علامة العنوان على نسبة النقر إلى الظهور لصفحات المنتجات أو الفئات الخاصة بالتجارة الإلكترونية


 عندما تظهر علامات العنوان في نتائج البحث ، يمكن أن تؤثر على نسب النقر إلى الظهور (CTR) لصفحاتك.  

إذا كنت تستخدم نفس الصيغة لجميع صفحات المنتجات أو الفئات مثل معظم مواقع التجارة الإلكترونية ، فإن اختبار تأثير صيغة مختلفة على نسبة النقر إلى الظهور أمر بسيط جدًا.

 كيف تختبر

 خذ مجموعة من صفحات فئات التجارة الإلكترونية التي تحصل على قدر مناسب من الزيارات العضوية ، وخذ عينة عشوائية ، ثم قم بتغيير صيغة علامة العنوان في تلك الصفحات.

 على سبيل المثال ، لنفترض أن صيغتك الحالية لصفحات المنتج هي:

 [اسم المنتج] |  [ماركة]

 قد ترغب في اختبار ما إذا كانت إضافة "التوصيل المجاني" تؤدي إلى تحسين نسبة النقر إلى الظهور:

 [اسم المنتج] - التوصيل المجاني |  [ماركة]

 كيفية قياس

 استخدم Google Search Console لمقارنة متوسط ​​نسبة النقر إلى الظهور للصفحات في كلا المجموعتين للفترة التي سبقت التغييرات وبعدها.

 ملاحظة :

ستحتاج على الأرجح إلى تصدير هذه البيانات إلى جدول بيانات أو Google Data Studio لأن الفلاتر في Search Console تترك الكثير مما هو مرغوب فيه.

 2. اختبار تأثير أداة تحسين المحتوى على تصنيفات منشورات المدونة


 يقسم العديد من محترفي تحسين محركات البحث (SEO) بأدوات تحسين المحتوى - لكن لا يفعل ذلك العديد من الآخرين. 

 إذا كنت في المخيم وتعتقد أنه قد يكون هناك شيء ما لهذا النهج ، فلماذا لا تختبره؟

 كيف تختبر

 خذ مجموعة من منشورات المدونة التي تحصل على قدر مناسب من الزيارات العضوية وتحتل المرتبة العشرة الأولى بالنسبة للكلمات الرئيسية المستهدفة الرئيسية .

خذ عينة عشوائية ، ثم "تحسين" تلك المنشورات باستخدام أداة تحسين المحتوى.

 ملاحظة :

 تذكر وضع علامة على الكلمات الرئيسية كمجموعات التحكم والمتغيرات في Rank Tracker في بداية الاختبار.

 3. اختبار تأثير إضافة محتوى سهل الاستخدام على تصنيفات المقتطفات المميزة لمنشورات المدونة

 عادةً ما يؤدي الترتيب في المقتطفات المميزة إلى مزيد من النقرات.

  لذلك إذا كان لديك منشورات مدونة تستهدف وترتيب الكلمات الرئيسية التي تؤدي إلى تشغيل مقتطفات مميزة ، فلماذا لا تختبر قدرتك على الفوز بها؟


 كيف تختبر

 خذ مجموعة من منشورات المدونة التي تحصل على قدر مناسب من حركة المرور العضويةز.

 وتصنف ضمن أفضل 10 كلمات رئيسية تؤدي إلى تشغيل مقتطفات مميزة ، وأخذ عينة عشوائية ، ثم أضف محتوى مناسبًا للمقتطفات إلى تلك المنشورات.

 كيفية قياس

 استخدم متتبع الترتيب في Ahrefs لمقارنة عدد المقتطفات المميزة المملوكة للكلمات الرئيسية المتعقبة في كل مجموعة في تاريخي بدء الاختبار وانتهائه.

 ملاحظة :

 تذكر وضع علامات على كلماتك الرئيسية كمجموعات تحكم ومتغيرات في متتبع الرتبة في بداية الاختبار.

 افكار اخيرة

 لإبقاء هذه المقالة بسيطة قدر الإمكان ، تجنبت عن قصد مسألة الأهمية الإحصائية. 

 يمكن أن يصبح هذا الأمر معقدًا حقيقيًا سريعًا ، ولكنه في الأساس طريقة لإثبات أن نتائج اختبار تحسين محركات البحث موثوقة وأن هناك احتمالًا كبيرًا لوجود علاقة سببية بين التغيير والنتيجة. 

 بعبارة أخرى - أن كل ما حدث (أو لم يحدث) من غير المرجح أن يكون بالصدفة.

 لست على علم حاليًا بأي أداة اختبار لتحسين محركات البحث تقوم بحساب ذلك نيابةً عنك.

  لذلك : لا تقم بإجراء اختبارات تحسين محركات البحث ما لم يحصل موقع الويب الخاص بك على عدد كبير من الزيارات.

 إذا كنت تجري اختبارات وتوصل إلى استنتاجات بعد بضع مئات من الزيارات فقط ، فمن المحتمل ألا تكون النتائج ذات دلالة إحصائية.

 
 
تحسين محركات البحث Search Engine Optimization 
المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق