كتابة الوصف التعريفي
- تعريف :
الوصف التعريفي هو سمة HTML تُستخدم لوصف موضوع الصفحة. يمكن أن يظهر في نتائج البحث كمقتطف أسفل علامة العنوان لتوفير مزيد من السياق.
إليك كيف يبدو مقتطف الشفرة:
<meta name = "description" content = "يعمل Site Explorer على قاعدة بيانات ضخمة تضم 12 تريليون رابط و 402 مليون كلمة رئيسية متتبعة
لمنحك بيانات تحسين محركات البحث الأكثر اكتمالا حول أي موقع ويب أو عنوان URL.">
على الرغم من أن سمة الوصف التعريفي ليست عامل ترتيب ويظهرها Google في نتائج البحث بنسبة 37٪ فقط من الوقت ،
إلا أنها لا تزال جزءًا من مُحسّنات محرّكات البحث على الصفحة التي غالبًا ما يواجهها ناشرو المحتوى.
في هذا المقال ، ستتعلم كيفية إنشاء أوصاف تعريفية رائعة بسرعة وكيفية تدقيقها بكفاءة.
لكن أولاً ، اسمحوا لي أن أوضح لماذا لا تزال الأوصاف التعريفية مهمة على الرغم من أهمية مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) التي تبدو منخفضة.
- لماذا لا تزال الأوصاف التعريفية مهمة
- كيفية كتابة وصف ميتا
- كيفية تحديد أولويات إنشاء وصف التعريف وتحريره .
- لماذا لا تزال الأوصاف التعريفية مهمة :
إن وجود وصف تعريفي مقنع يجذب المزيد من الأشخاص للنقر على موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث.
هذا أمر مهم ، على الرغم من أن Google تعرض أوصافًا تعريفية فقط في 37٪ من الوقت.
على سبيل المثال ، إذا حصلت صفحتك على 50000 ظهور شهريًا ، فإن Google يعرض الوصف التعريفي لـ 18500 من مرات الظهور هذه في المتوسط.
تؤدي زيادة نسبة النقر إلى الظهور (CTR) من 4٪ إلى 4.5٪ فقط في هذه الحالة إلى زيادة 100 نقرة تقريبًا.
لذا ، بينما لا يجب أن تكون مهووسًا بالأوصاف التعريفية ، فإنه لا يزال من المفيد قضاء دقيقة من وقتك على
الصفحات التي يكون فيها "نعم" هو الإجابة على واحد على الأقل من الأسئلة التالية:
هل تهدف الصفحة إلى زيادة حركة المرور العضوية؟
هل من المحتمل أن يتم مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي؟
ربما يحتاج السؤال الثاني إلى تفسير.
كما ترى ، عند مشاركة الصفحة على وسائل التواصل الاجتماعي ، فإنها تسحب الوصف من العلامات الوصفية لـ Open Graph.
ولكن إذا لم تقم بتعيين وصف OG أو Twitter ، فإنه يسحب الوصف التعريفي بدلاً من ذلك.
- كيفية كتابة وصف ميتا :
اتبع هذه الخطوات الخمس لإنشاء أوصاف التعريف الخاصة بك بسرعة وسهولة:
- قم بتوسيع علامة العنوان الخاصة بك
- تطابق نية البحث
- استخدم الصوت النشط
- كن موجزا
- انشر وصف التعريف
1. قم بتوسيع علامة العنوان الخاصة بك
فكر دائمًا في الوصف على أنه شيء يكمل علامة العنوان ، يجب أن تلخص العناوين صفحة باستخدام بعض الكلمات الرئيسية الرئيسية التي تميز الموضوع.
يوفر الوصف التعريفي فرصة للتوسع في ذلك أكثر.
في الحالة المذكورة أعلاه ، يحفز الوصف المختصر المستخدمين على النقر فوق مدقق الروابط المعطلة للأسباب التالية:
- يقوم بفحص الصفحات والمواقع.
- يأخذ في الاعتبار الروابط الداخلية والخارجية.
- الأداة سريعة.
2. تطابق نية البحث
القصد من البحث هو "السبب" وراء طلب البحث. بمعنى آخر ، ما الذي يبحث عنه معظم الأشخاص عند بحثهم عن كلمتك الرئيسية؟
- هل يريدون معلومات؟
- هل يريدون شراء شيء ما؟
- هل يبحثون عن موقع محدد؟
- هل يريدون إجابة سريعة على سؤال؟
يمكنك استخدام نتائج البحث كدليل لهذا.
تسعى Google جاهدة لتقديم النتائج الأكثر صلة بالباحثين ، لذا ابحث عن القواسم المشتركة بين مقتطفات الصفحات ذات الترتيب الأعلى.
على سبيل المثال ، تعرض كل نتيجة تقريبًا لـ "الوصف التعريفي" تعريفًا في المقتطف , لذلك سنتفق مع ذلك أيضًا.
تتحدث جميع المقتطفات عن أنواع مختلفة من العقد ، ومعظمها يذكر كيف أن المنشور يتضمن تعليمات خطوة بخطوة.
يخبرنا هذا أن هذه الأشياء ربما تكون مهمة للباحثين وتستحق تضمينها في الوصف التعريفي.
في مثل هذه الحالات ، يجب أن تأخذ الإلهام من مقتطفات الصفحة الأكثر توافقًا مع نوع المحتوى الذي تنشره.
إذا كنت قد كتبت مشاركة مدونة حول المكاتب الدائمة ، فابحث عن مشاركات المراجعة والمقارنة.
إذا كنت قد أنشأت صفحة فئة التجارة الإلكترونية ، فقم بإلقاء نظرة عليها.
3. استخدام الصوت النشط
الصوت النشط يحسن الوضوح ويغري النقرة من خلال مخاطبة الباحث مباشرة.
هذا مثال:
يمكنك أن ترى أنه يبدأ بفعل ويجعل الباحث موضوع الجملة. بعبارة أخرى ، الباحث هو من يقوم بهذا الإجراء .
بالطبع ، ليس من الحكمة دائمًا كتابة أوصاف تعريفية بصوت نشط.
مثال على ذلك: أوصاف نمط التعريف. ولكن كقاعدة عامة ، فإن المبني للمجهول هو الاستثناء أكثر من القاعدة.
تعرف على المزيد حول الفرق بين المبني للمجهول والصوت المبني للمجهول هنا.
4. كن موجزا
الأوصاف التعريفية ليست مكانًا لرواية القصص.
كل كلمة مهمة لأن المستخدمين يقررون بسرعة ما ينقرون عليه عن طريق تخطي النتائج ولأن الأوصاف مقطوعة بعد طول معين.
في الوقت الحالي ، يبلغ هذا الطول 920 بكسل (160 حرفًا تقريبًا) على سطح المكتب و 680 بكسل (حوالي 120 حرفًا) على الهاتف المحمول.
أفضل طريقة لإبقائها في الطول هو استخدام أداة مثل هذه ، أو مكون WordPress SEO الإضافي مثل Yoast مع الوظيفة المضمنة.
يعتمد ما إذا كنت أفضل حالًا في التحسين لمستخدمي أجهزة الجوّال أو أجهزة سطح المكتب على جمهورك.
إذا كنت تبحث عمومًا عن أوصاف أطول لمستخدمي سطح المكتب ، فتأكد من الوصول إلى النقطة بمقدار من الطول حتى يتمكن مستخدمو الأجهزة المحمولة من رؤيتها.
كن موجزا للمستخدمين ، وليس لمحركات البحث. يعتبر حد الطول إشارة جيدة أنه قد تكون هناك كلمات غير ضرورية.
5. نشر الوصف التعريفي
إذا كنت تستخدم CMS ، فهذا سهل للغاية. في Wix و Squarespace و Shopify ومعظم المواقع الاخرى ، ستجد مكانًا لكتابة وصف التعريف الخاص بك أو لصقه في الواجهة الخلفية.
في WordPress ، تضيف الإضافات مثل Yoast و RankMath هذه الوظيفة نفسها.
إذا كنت لا تستخدم نظام إدارة محتوى ، فكل ما عليك هو لصق علامة الوصف التعريفي في قسم <head> من شفرة HTML.
إذا كنت تضيف الوصف التعريفي مباشرةً إلى الشفرة ، فلا تستخدم علامات الاقتباس في الوصف نفسه لأنه سيؤدي إلى كسر الأشياء. بدلاً من ذلك ، استخدم كيان HTML "لذا يبدو كالتالي:
<meta name = "description" content = "عرض فقط كيفية استخدام" علامات الاقتباس "في الوصف التعريفي.">
إذا كنت تستخدم علامات الاقتباس عند إضافة وصف تعريف في CMS والمكونات الإضافية ، فعادة ما يقومون هم بترميز HTML نيابة عنك.
- كيفية تحديد أولويات إنشاء وصف التعريف وتحريره :
أثناء عملية النشر ليست المرة الوحيدة التي يجب أن تأخذ فيها الأوصاف التعريفية في الاعتبار.
قد يكون لديك بالفعل صفحات تحتوي على وصف تعريفي سيئ أو لا تحتوي على أي وصف على الإطلاق.
ليس هناك فائدة من مراجعة موقع الويب الخاص بك بالكامل للحصول على أوصاف تعريفية. بدلاً من ذلك .
ركز على الصفحات التي تحصل على أكبر عدد من زيارات البحث. هذا هو الوقت الذي يمكن أن يُحدث فيه الوصف التعريفي الأفضل فرقًا حقيقيًا.
يمكنك العثور على هذه الصفحات في Ahrefs Webmaster Tools. ما عليك سوى إنشاء حساب مجاني وتشغيل الزحف
باستخدام Site Audit ، ثم الانتقال إلى Page Explorer وتطبيق عوامل التصفية
بعد ذلك ، انقر على زر "إدارة الأعمدة" وحدد "حركة المرور العضوية" و "وصف التعريف" و "طول الوصف التعريفي":
أخيرًا ، قم بفرز الصفحات حسب حركة المرور العضوية الخاصة بهم.
أنت الآن تستعرض أهم الأوصاف التعريفية. تحقق مما إذا كانت ليست رائعة أو مفقودة تمامًا.
بينما نوصي بهذه الطريقة "التقاط الكل" ، يمكنك أيضًا اختيار التحقق من الأوصاف
التعريفية المفقودة فقط. وهذا أسهل حتى حيث يتم الإبلاغ عنها مباشرةً في تقرير على الصفحة
انقر فوق الزر "عرض عناوين URL المتأثرة" لفتح التقرير وفرز الصفحات حسب حركة المرور العضوية للحصول على الأولوية الصحيحة
- الخلاصة :
تعد أوصاف Meta من الموضوعات الأولى التي يواجهها معظم الأشخاص عند دخولهم عالم تحسين محركات البحث.
لحسن الحظ ، إنها أيضًا واحدة من أسهل الطرق التي يمكن فهمها وإتقانها ، لذلك لن تضطر أبدًا إلى قضاء الكثير من الوقت عليها.
تحسين محركات البحث Search Engine Optimization