دليل المبتدئين لتحسين محركات البحث الفنية


 
 تحسين محركات البحث التقني هو أهم جزء في تحسين محركات البحث حتى لا يتم ذلك. 


 يجب أن تكون الصفحات قابلة للزحف والفهرسة حتى تتاح لها فرصة الترتيب ، ولكن العديد من الأنشطة الأخرى سيكون لها تأثير ضئيل مقارنة بالمحتوى والروابط.


 لقد كتبنا دليل المبتدئين هذا لمساعدتك على فهم بعض الأساسيات والمكان الأفضل لقضاء وقتك لتحقيق أقصى قدر من التأثير. 


 هناك الكثير من الموارد الإضافية المرتبطة في جميع أنحاء المقالة والمزيد من الموارد في النهاية لتعلم .
 
 
 
 1.  أساسيات تحسين محركات البحث الفنية
 2.  فهم الزحف
 3.  فهم الفهرسة


 

- أساسيات تحسين محركات البحث الفنية :

 نظرًا لأن هذا دليل المبتدئين ، فلنبدأ بالأساسيات.

 ما هو Technical SEO؟


 Technical SEO هي عملية تحسين موقع الويب الخاص بك لمساعدة محركات البحث مثل Google في العثور على صفحاتك والزحف إليها وفهمها وفهرستها.


  الهدف هو أن يتم العثور عليها وتحسين التصنيف.


 ما مدى تعقيد تحسين محركات البحث الفنية؟
 هذا يعتمد.  ليس من الصعب حقًا إتقان الأساسيات .


 ولكن تحسين محركات البحث التقني يمكن أن يكون معقدًا ويصعب فهمه.  سأبقي الأمور بسيطة قدر الإمكان مع هذا الدليل.


 
 

- فهم الزحف :

 سنتناول في هذا الفصل كيفية التأكد من أن محركات البحث يمكنها الزحف إلى المحتوى الخاص بك بكفاءة.


 كيف يعمل الزحف ؟

 تلتقط برامج الزحف المحتوى من الصفحات وتستخدم الروابط الموجودة على هذه الصفحات للعثور على المزيد من الصفحات.


  هذا يتيح لهم العثور على محتوى على الويب.  هناك عدد قليل من الأنظمة في هذه العملية سنتحدث عنها.
 
 
 يجب أن يبدأ الزاحف من مكان ما. 


 بشكل عام ، سيقومون بإنشاء قائمة بجميع عناوين URL التي يجدونها من خلال الروابط الموجودة على الصفحات. 


 النظام الثانوي للعثور على المزيد من عناوين URL هي خرائط مواقع تم إنشاؤها بواسطة مستخدمين أو أنظمة مختلفة لديها قوائم بالصفحات.


 قائمة انتظار الزحف

 يتم إعطاء الأولوية لجميع عناوين URL التي يلزم الزحف إليها أو إعادة الزحف إليها وإضافتها إلى قائمة انتظار الزحف. 


 هذه في الأساس قائمة مرتبة من عناوين URL التي تريد Google الزحف إليها.


 الزاحف

 النظام الذي يلتقط محتوى الصفحات.


 أنظمة المعالجة

 هذه أنظمة متنوعة تتعامل مع تحديد العنوان الأساسي الذي سنتحدث عنه في غضون دقيقة ، وإرسال الصفحات إلى العارض الذي يقوم بتحميل الصفحة كما يفعل المتصفح .


 ويعالج الصفحات للحصول على مزيد من عناوين URL للزحف إليها.


 العارض

 يقوم العارض بتحميل صفحة مثل المتصفح الذي يحتوي على ملفات JavaScript و CSS أيضًا.


  يتم ذلك حتى يتمكن Google من رؤية ما يراه معظم المستخدمين.


 الفهرسة 

 هذه هي الصفحات المخزنة التي يعرضها Google للمستخدمين.


 ضوابط الزحف

 هناك عدة طرق يمكنك من خلالها التحكم في ما يتم الزحف إليه على موقع الويب الخاص بك.  وهنا عدد قليل من الخيارات.


 ملف robots.txt
 يخبر ملف robots.txt محركات البحث بالأماكن التي يمكنهم الوصول إليها وما لا يمكنهم الوصول إليه على موقعك.


 مجرد ملاحظة سريعة واحدة.  قد يفهرس محرك بحث Google الصفحات التي لا يمكنه الزحف إليها إذا كانت الروابط تشير إلى تلك الصفحات.


  قد يكون هذا محيرًا ولكن إذا كنت ترغب في منع فهرسة الصفحات ، فاطلع على هذا الدليل والمخطط الانسيابي الذي يمكن أن يرشدك خلال العملية.


 معدل الزحف

 هناك أمر تأخير الزحف يمكنك استخدامه في ملف robots.txt الذي تدعمه العديد من برامج الزحف والذي يتيح لك تعيين عدد المرات التي يمكن فيها الزحف إلى الصفحات.


  للأسف ، لا تحترم Google ذلك.  بالنسبة إلى Google ، ستحتاج إلى تغيير معدل الزحف في Google Search Console 


 القيود المفروضة على الوصول


 إذا كنت تريد أن تكون الصفحة متاحة لبعض المستخدمين ولكن ليس لمحركات البحث ، فما تريده على الأرجح هو أحد الخيارات الثلاثة التالية:


  •  نوع من نظام تسجيل الدخول 
  •  مصادقة HTTP (حيث تكون كلمة المرور مطلوبة للوصول) ؛
  •  القائمة البيضاء لعناوين IP (التي تسمح فقط لعناوين IP محددة بالوصول إلى الصفحات)

 هذا النوع من الإعداد هو الأفضل لأشياء مثل الشبكات الداخلية أو محتوى الأعضاء فقط أو مواقع التدريج أو الاختبار أو التطوير.  


يسمح لمجموعة من المستخدمين بالوصول إلى الصفحة ، لكن لن تتمكن محركات البحث من الوصول إليها ولن تقوم بفهرسة الصفحات.


 كيف ترى نشاط الزحف

 بالنسبة إلى Google على وجه التحديد ، فإن أسهل طريقة لمعرفة ما يزحفون إليه هي تقرير إحصائيات الزحف في Google Search Console .


 والذي يمنحك مزيدًا من المعلومات حول كيفية قيامهم بالزحف إلى موقعك على الويب.


 إذا كنت ترغب في رؤية جميع أنشطة الزحف على موقع الويب الخاص بك ، فستحتاج إلى الوصول إلى سجلات الخادم وربما استخدام أداة لتحليل البيانات بشكل أفضل.


  يمكن أن يصبح هذا متقدمًا إلى حد ما ، ولكن إذا كانت استضافتك تحتوي على لوحة تحكم مثل cPanel ، فيجب أن يكون لديك حق 


الوصول إلى السجلات الأولية وبعض المجمعات مثل Awstats و Webalizer.


 

 تعديلات الزحف

 سيكون لكل موقع ويب ميزانية زحف مختلفة ، وهي عبارة عن مزيج من عدد المرات التي تريد Google فيها الزحف إلى موقع ما ومقدار الزحف الذي يسمح به موقعك.  


غالبًا ما يتم الزحف إلى الصفحات والصفحات الأكثر شيوعًا التي تتغير كثيرًا ، ولن يتم الزحف إلى الصفحات التي لا تبدو شائعة أو التي لا تبدو جيدة الارتباط.


 إذا لاحظت برامج الزحف علامات الإجهاد أثناء الزحف إلى موقعك على الويب ، فعادة ما تبطئ أو حتى تتوقف عن الزحف حتى تتحسن الظروف.


 بعد الزحف إلى الصفحات ، يتم عرضها وإرسالها إلى الفهرس. 


 الفهرس هو القائمة الرئيسية للصفحات التي يمكن إرجاعها لاستعلامات البحث.  فلنتحدث عن الفهرس.


 

 كيفية إنشاء خريطة موقع XML

 Robots.txt و SEO: كل ما تحتاج إلى معرفته
 كيفية إزالة عناوين المواقع من بحث جوجل
 
 

- فهم الفهرسة :

 سنتحدث في هذا الفصل عن كيفية التأكد من فهرسة صفحاتك والتحقق من كيفية فهرستها.


 توجيهات الروبوتات

 العلامة الوصفية لبرامج الروبوت هي مقتطف HTML يخبر محركات البحث بكيفية الزحف إلى صفحة معينة أو فهرستها. 


 يتم وضعه في قسم <head> من صفحة الويب ، ويبدو كالتالي:
 <meta name = "robots" content = "noindex" />


 تحديد العنوان المتعارف عليه

 عندما تكون هناك إصدارات متعددة من نفس الصفحة ، ستختار Google نسخة واحدة لتخزينها في فهرسها. 


 تسمى هذه العملية تحديد العنوان الأساسي وسيكون عنوان URL المحدد باعتباره الأساسي هو العنوان الذي يعرضه Google في نتائج البحث. 


 هناك العديد من الإشارات المختلفة التي يستخدمونها لتحديد عنوان URL الأساسي بما في ذلك:


  •  العلامات المتعارف عليها
  •  صفحات مكررة
  •  روابط داخلية

  •  عمليات إعادة التوجيه
  •  عناوين URL لخريطة الموقع

 أسهل طريقة لمعرفة كيفية فهرسة Google لصفحة ما هي استخدام أداة فحص عنوان URL في Google Search Console. 


 سيُظهر لك عنوان URL الأساسي المحدد من Google.
 


 10 طرق لجعل Google تقوم بفهرسة موقعك



  •  فهرسة الجوال أولاً: ما تحتاج إلى معرفته
  •  العلامة الوصفية للروبوتات وعلامة X ‑ Robots-Tag: كل ما تحتاج إلى معرفته


  •  العلامات المتعارف عليها: دليل بسيط للمبتدئين




 
   تحسين محركات البحث 

المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق