التحقق من تحسين محركات البحث


 

 كيفية استخدام قائمة التحقق من تحسين محركات البحث ؟


 تفشل معظم قوائم مراجعة تحسين محركات البحث (SEO) في إيصال كيف أن عملية تحسين محركات البحث هي عملية مستمرة.  


بدلاً من ذلك ، يسردون المهام العشوائية ويجعلونها تبدو وكأن تحسين محركات البحث قد تم وإزالتها بمجرد التحقق منها.


 هذا ليس هو الحال ، لذلك قدمنا ​​لكل عنصر في قائمة التحقق إحدى هذه العلامات:


  •  افعلها مرة واحدة
  •  افعل ذلك بشكل دوري
  •  افعل ذلك في كل مرة تنشر فيها صفحة جديدة

 تعني هذه البنية أنك لست بحاجة إلى مراجعة كل شيء في قائمة التحقق هذه اليوم.  


نفذ المهام لمرة واحدة أولاً ، ثم المهام الدورية ، ثم أكمل المهام الجارية في كل مرة تنشر فيها صفحة جديدة.


 

 قائمة مراجعة أساسيات تحسين محركات البحث

 لنبدأ ببعض أفضل ممارسات تحسين محركات البحث التي يجب على الجميع اتباعها. 


 لن تؤدي هذه الأشياء إلى تحسين الترتيب بشكل مباشر ، ولكنها مهمة في إعداد نفسك لترتيب أعلى في Google.


 1. قم بإعداد Google Search Console

 Google Search Console هي أداة مجانية لتتبع أداء البحث المجاني لموقعك.


 إليك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها بها:


  •  انظر الكلمات الرئيسية التي ترتب لها
  •  تحقق من مواقع الترتيب
  •  البحث عن أخطاء موقع الويب
  •  إرسال خرائط المواقع
 

 2. قم بإعداد أدوات مشرفي المواقع من Bing


 أدوات مشرفي المواقع من Bing هي في الأساس معادلة لـ Bing لـ Google Search Console.


 

 3. قم بإعداد Ahrefs Webmaster Tools


 Ahrefs Webmaster Tools (AWT) هي أداة مجانية تساعدك على تحسين أداء تحسين محركات البحث لموقعك على الويب والحصول على المزيد من حركة البحث العضوية.


 فيما يلي بعض الميزات الرئيسية:
 افحص موقعك بحثًا عن أكثر من 100 مشكلة تتعلق بتحسين محركات البحث .


 رؤية كل ما تبذلونه من الروابط الخلفية
 انظر الى كل الكلمات المفتاحية التي تقوم بترتيبها .


 

 4. إعداد برنامج Google Analytics

 Google Analytics عبارة عن أداة مجانية تتيح لك معرفة عدد الأشخاص الذين يزورون موقعك ، ومن أين أتوا ، وكيفية تفاعلهم معه.


 
 ملاحظة جانبية.
 يجدر أيضًا ربط Google Search Console بـ Google Analytics لمشاهدة بيانات Search Console في Analytics.  


 يوصى بالقراءة: كيفية استخدام Google Analytics لتحسين أداء SEO


 5. تثبيت البرنامج المساعد SEO

 إذا كنت تستخدم WordPress ، فستحتاج إلى مكون إضافي لتحسين محركات البحث .


لمساعدتك على تحسين أشياء مثل خرائط المواقع والعلامات الوصفية.


 إذا كنت تستخدم نظامًا أساسيًا مختلفًا لموقع الويب مثل Shopify ، فربما لا تحتاج إلى مكون إضافي لتحسين محركات البحث.


 6. إنشاء وتقديم خريطة الموقع

 تخبر ملفات Sitemap محركات البحث بمكان العثور على المحتوى المهم على موقعك حتى تتمكن من الزحف إلى صفحاتك وفهرستها بسهولة.


 

 يمكنك عادةً العثور على ملف Sitemap الخاص بك في أحد عناوين URL التالية:


 /sitemap.xml


 /sitemap_index.xml



 7. قم بإنشاء ملف robots.txt

 ملف Robots.txt هو ملف نصي عادي يخبر محركات البحث بالمكان الذي يمكنهم فيه الانتقال إلى موقعك وما لا يمكنهم الوصول إليه.


 من الممارسات الجيدة دائمًا أن يكون لديك ملف robots.txt ، ولكن هذا ضروري إذا كنت بحاجة إلى منع محركات البحث من الزحف إلى الصفحات أو الأقسام الموجودة على موقعك.  


على سبيل المثال ، إذا كنت تدير متجرًا للتجارة الإلكترونية ، فقد لا ترغب في أن يقوموا بالزحف إلى صفحة عربة التسوق الخاصة بك وفهرستها.



 يمكنك التحقق مما إذا كان لديك بالفعل ملف robots.txt بالانتقال إلى yourdomain.com/robots.txt.


  إذا رأيت ملفًا نصيًا عاديًا ، فأنت على ما يرام.  إذا رأيت أي شيء آخر ، فابحث في Google عن "منشئ robots.txt" وأنشئ واحدًا.


 يوصى بقراءة: Robots.txt و SEO: كل ما تحتاج إلى معرفته


 
 غالبًا ما تؤدي مشكلات تحسين محركات البحث الفنية إلى إعاقة موقع الويب من الترتيب المرتفع الذي يستحقه. 


 فيما يلي أفضل الممارسات الفنية الأساسية التي يجب على الجميع اتباعها.


 1. تخطيط هيكل موقع الويب الخاص بك (المواقع الجديدة فقط)


 من الأهمية بمكان أن يتمكن الزوار ومحركات البحث من التنقل بسهولة في موقع الويب الخاص بك.  لهذا السبب تحتاج إلى إنشاء بنية موقع منطقية.


 للقيام بذلك ، ارسم خريطة ذهنية بسيطة:
 
 يجب أن يكون كل فرع على الخريطة رابطًا داخليًا للسماح لمحركات البحث والزوار بالتنقل بين الصفحات.


 2. تأكد من إمكانية الزحف إلى موقعك

 يتعذر على Google فهرسة المحتوى غير القابل للزحف بشكل صحيح .


 لذلك يجدر التحقق من تقرير التغطية في Google Search Console بحثًا عن أي تحذيرات أو استثناءات متعلقة بملف robots.txt.


 
 إذا كنت تريد أن تتأكد Google من فهرسة Google لأي من الصفحات المحظورة بشكل صحيح .


فيجب عليك إزالة القاعدة التي تسبب الحظر من ملف robots.txt الخاص بك.


 

 3. تأكد من أن موقعك قابل للفهرسة
 الفهرسة والزحف شيئان مختلفان. 

 فقط لأن محركات البحث تستطيع الزحف إلى صفحة لا يعني أنها تستطيع فهرستها.  


إذا كانت هناك علامة وصفية "noindex" لبرامج الروبوت أو علامة x robots على الصفحة ، فلن تكون الفهرسة ممكنة.


 تخبرك Google عن عناوين URL غير المفهرسة في تقرير التغطية.


 
 إذا كانت لديك صفحات "noindexed" يجب فهرستها ، فقم بإزالة علامة "noindex".


 

 4. تأكد من أنك تستخدم HTTPs

 HTTPS هو عامل ترتيب خفيف الوزن مؤكد.
 نعم ، هذا خطأ. 


 HTTPS ليس عاملاً في تحديد ما إذا كنت تريد فهرسة صفحة أم لا ، على الإطلاق.  


 نستخدم HTTPS كعامل تصنيف خفيف الوزن ، ويعد استخدام HTTPS أمرًا رائعًا للمستخدمين.  تعمل الشهادة المجانية من Let’s Encrypt أيضًا.



 بغض النظر عن التعزيزات المحتملة للترتيب ، فإن HTTPS سيحمي بيانات زوارك.  هذا مهم بشكل خاص إذا كان لديك أي نماذج اتصال على موقعك.


  إذا كنت تطلب كلمات المرور أو معلومات الدفع ، فهذه ليست مهمة فقط ؛  إنها ضرورة مطلقة.


 

 5. تأكد من إمكانية الوصول إلى موقع الويب الخاص بك في مجال واحد

 يجب ألا يتمكن الزوار من الوصول إلى موقع الويب الخاص بك في مواقع متعددة. 


 يمكن أن يؤدي إلى مشكلات في الزحف والفهرسة والأمان.


 للتحقق من أن كل شيء على ما يرام ، أدخل عناوين URL الأربعة هذه في httpstatus.io:


 http://yourdomain.com


 http://www.yourdomain.com


 https://yourdomain.com


 https://www.yourdomain.com


 إذا كان كل شيء جيدًا ، يجب إعادة توجيه ثلاثة منهم إلى الرابع.
 
 إذا لم يحدث ذلك ، فأنت بحاجة إلى إعداد إعادة توجيه 301 دائمة.


 إذا كنت تستخدم HTTPS (يجب أن تكون كذلك) ، فمن المهم أيضًا أن يكون الإصدار الذي يمكن الوصول إليه من موقعك على الويب هو الإصدار الآمن.  


هذا إما https://yourdomain.com أو https://www.yourdomain.com.
 


 6. تأكد من تحميل موقعك بسرعة

 كانت سرعة الصفحة عاملاً من عوامل الترتيب على سطح المكتب منذ عام 2010 والجوّال منذ عام 2018.


 من السهل معرفة السبب.  من المحبط النقر على نتيجة البحث وعليك الانتظار حتى يتم تحميلها.  هذا هو سبب زيادة احتمال الارتداد مع انخفاض سرعة الصفحة.


 يمكنك استخدام أدوات مثل PageSpeed ​​Insights و GTMetrix لمعرفة مدى سرعة تحميل صفحة الويب الخاصة بك.


 
 ومع ذلك ، يمكن لهذه الأدوات التحقق من صفحة واحدة فقط في كل مرة.  للتحقق من جميع صفحاتك ، قم بالزحف إلى موقعك باستخدام Ahrefs Site Audit. 


 ستلاحظ ظهور صفحات بطيئة في تقرير الأداء.


 

 7. تأكد من أن موقعك متوافق مع الجوّال

 تتم معظم عمليات البحث على أجهزة الجوّال ، لذا يعد امتلاك موقع ويب متوافق مع الجوّال أكثر أهمية من أي وقت مضى.


 تحقق مما إذا كان موقعك يحتاج إلى العمل باستخدام أداة اختبار التوافق مع الأجهزة الجوّالة من Google.


 

 8. قم بتثبيت البرنامج المساعد لضغط الصور

 يؤدي ضغط الصور إلى تصغير حجم ملفات الصور وتحسين سرعة الصفحة.  هذا مهم لأن سرعة الصفحة هي أحد عوامل الترتيب في Google.


 إذا كنت تستخدم WordPress ، فهناك الكثير من المكونات الإضافية لذلك.  نحن نحب ShortPixel.  يتيح لك ضغط ما يصل إلى 100 صورة شهريًا مجانًا.


 إذا كنت تستخدم نظامًا أساسيًا آخر لموقع الويب ، فابحث في Google عن مكون إضافي مناسب أو استخدم تطبيق الويب الخاص بـ ShortPixel.


 9. إصلاح الصفحات المكسورة

 يمكن أن تؤثر الروابط المعطلة سلبًا على تجربة المستخدم وتكسر تدفق "السلطة" إلى موقع الويب وحوله.


 للعثور على الروابط المعطلة على موقعك ، استخدم Ahrefs Webmaster Tools.
 الزحف إلى موقع الويب الخاص بك مع تدقيق الموقع .


 انتقل إلى تقرير الصفحات الداخلية
 ابحث عن أخطاء "صفحة 404"
 
 

 10. إصلاح مشاكل المحتوى المكرر

 المحتوى المكرر هو محتوى دقيق أو شبه مكرر يظهر على الويب في أكثر من مكان. 


 إنها مشكلة شائعة في تحسين محركات البحث في التجارة الإلكترونية بفضل التنقل متعدد الأوجه. 


 هذا وحده يمكن أن يسبب مئات من مشاكل المحتوى المكرر.


 يمكنك العثور على مشكلات المحتوى المكررة مجانًا باستخدام Ahrefs Webmaster Tools.


 الزحف إلى موقع الويب الخاص بك باستخدام تدقيق الموقع
 انتقل إلى تقرير المحتوى المكرر
 اضغط على علامة التبويب "المشكلات"
 
 يمكنك إصلاح هذه المشكلات عن طريق تحديد عنوان URL الأساسي لعناوين URL المتأثرة عند الضرورة.


تحسين محركات البحث 


 
 

المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق