آلية عمل محرك البحث جوجل Google
- كيف يعمل محرك البحث جوجل Google
- ما هي آلية عمل محرك البحث جوجل
- ماهي الخطوات الأساسية لعرض محرك البحث جوجل للنتائج
- من اين يجمع محرك البحث جوجل معلوماته
يجمع محرّك البحث Google معلومات من مصادر مختلفة، بما في ذلك:
- صفحات الويب
- المحتوى الذي يرسله المستخدمون، مثل ملفّك التجاري وعمليات إرسال المستخدمين من "خرائط Google"
- المسح الضوئي للكتب
- قواعد البيانات المتاحة للجميع على الإنترنت
- مصادر أخرى كثيرة
تعرض لكم مدونة "تحسين محركات البحث" في هذه المقالة، كيفية عمل صفحات الويب.
أولا : الزحف
يقوم محرك البحث جوجل بالتعرّف على الصفحات المنشورة على الويب ، وبما انه ليس هناك سجلّ مركزي يضم جميع صفحات الويب .
لذا يقوم محرّك البحث Google بالبحث باستمرار عن صفحات جديدة ويضيفها إلى قائمة الصفحات المعروفة لديه.
تكون بعض الصفحات معروفة، لأنّ محرّك البحث Google قد سبق أن زارها.
ويكتشف محرّك البحث Google صفحات أخرى عندما يتّّبع رابطًا مضمّنًا في صفحات معروفة ومؤدّيًا إلى صفحات جديدة.
وهناك صفحات أخرى يكتشفها محرّك البحث Google عندما يرسل مالك الموقع الإلكتروني قائمة الصفحات (خريطة الموقع) التي يريد أن يزحف إليها محرّك البحث.
وإذا كان المستخدم يستخدم مضيف ويب مُدارًا، مثل Wix أو Blogger، قد يطلب هذا المضيف من محرّك البحث Google الزحف إلى أي صفحات تعدّلها أو أي صفحات جديدة تنشئها.
بعد أن يكتشف محرّك البحث Google عنوان URL للصفحة، يزور الصفحة أو يزحف إليها للتعرّف على مضمونها.
يعرض محرّك البحث Google الصفحة ويحلّل المحتوى النصي وغير النصي ويحلّل التصميم المرئي العام لتحديد المكان المناسب لظهور الصفحة في نتائج البحث.
وكلما تمكّن محرّك البحث Google من فهم موقعك الإلكتروني بشكل أفضل، زادت قدرتنا على المطابقة بين موقعك الإلكتروني والمستخدمين الذين يبحثون عن المحتوى الذي تنشره.
ثانياً : الفهرسة
بعد أن يتم العثور على صفحة، يحاول محرّك البحث Google التعرّف على مضمونها. وهذه العملية تُسمّى الفهرسة.
يحلّل محرّك البحث Google محتوى الصفحة ويفهرس الصور وملفات الفيديو المضمّنة في الصفحة ويحاول فهم مضمون الصفحة بأي أسلوب آخر.
ويتم حفظ هذه المعلومات في فهرس Google، وهو قاعدة بيانات ضخمة يتم حفظها في عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر.
ثالثاً : العرض
عندما يكتب مستخدم عبارة بحث، يحاول محرّك البحث Google العثور على الإجابة الأكثر صلة ضمن فهرسه استنادًا إلى عدة عوامل.
ويحاول محرّك البحث Google تحديد أفضل الإجابات ومراعاة عوامل أخرى من شأنها تحسين تجربة المستخدم لأقصى حد وتزويد المستخدم بالإجابات المناسبة .
على سبيل المثال، عند البحث عن "ورش إصلاح درّاجات"، ستختلف النتائج التي تظهر لمستخدم مقيم في دبي عن النتائج التي تظهر لمستخدم مقيم في بيروت.
الجدير بالذكر أن شركة جوجل لا تقبل تلقّي دفعات مالية مقابل وضع الموقع الإلكتروني في ترتيب أفضل في نتائج البحث، بل يتم تحديد ترتيبه آليًا.
تحسين محركات البحث Search Engine Optimization